10رمضان - 6 أكتوبر 1973 {امجاد يا عرب امجاد}

‫#‏امجاد_ياعرب‬
عكست حرب العاشر من رمضان السادس من أكتوبر ارادة سياسية عربية فى المقام الأول
وقد عبر الرئيس الراحل السادات عن هذا صراحة بقوله : "ان الشعور القومى العربى أدى دورا أساسيا فى حرب أكتوبر فالتفاف الدول العربية حول دول المواجهة وماقدمته من تأييد معنوى ومادى واستخدامها لسلاح البترول كل ذلك أسهم بلا شك فى تحقيق النصر فالملوك والرؤساء العرب ومن خلفهم شعوبهم كانوا سندا فى المعركة وربما كان من أهم نتائج حرب أكتوبر خروج القومية العربية من حيز الشعار الى حيز العمل وأصبح العالم كله يعترف بالوجود العربى والدور العربى"
وصدقونى ما كان ليكن هذا الا بتلك المعركة ولم يتحقق من قبل الا فى تلك المعركة قال من قال وصمت من صمت
وتعالوا سويا نستعرض ادوار الدول العربية التى اسهمت فى تلك الحرب اتلى جوار ‫#‏مصر‬ و ‫#‏سوريا‬ الحبيبتان
‫#‏معركة_النفط‬
في أغسطس 1973 قام السادات بزيارة سرية للعاصمة السعودية الرياض وألتقى بالملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود حيث كشف له السادات عن قرار الحرب على إسرائيل إلا أنه لم يخبر الملك فيصل عن موعد الحرب مكتفيا بالقول أن الحرب قريبة. وقد طلب السادات خلال اللقاء أن تقوم السعودية ودول الخليج بوقف ضخ البترول للغرب حال نجاح خطة الهجوم المصرية.
في 17 أكتوبر عقد وزراء النفط العرب اجتماعاً في الكويت، تقرر بموجبه خفض إنتاج النفط بواقع 5% شهريا ورفع أسعار النفط من جانب واحد.
في 19 أكتوبر طلب الرئيس الأمريكي نيكسون من الكونغرس اعتماد 2.2 مليار دولار في مساعدات عاجلة لإسرائيل الأمر الذي أدى لقيام الجزائر والعراق والمملكة العربية السعودية وليبيا والإمارات العربية المتحدة ودول عربية أخرى لإعلان حظر على الصادرات النفطية إلى الولايات المتحدة، مما خلق أزمة طاقة في الولايات المتحدة الأمريكية.
‫#‏السودان‬
الذي أرسل لواء مشاة للجبهة المصرية إضافة إلى عدد من المتطوعين السودانيين والذين عبر عدد منهم القناة مع القوات المصرية وحقق النصر وحاربت القوات السودانية رسمياً إلى جانب القوات المصرية كقوة مشتركة بجانب عدد من المتطوعين الذين قاتلوا في الجبهة السورية وتنقلت القوات السودانية بين خطوط الحرب حسب الأوامر التي تصدر من القيادات العليا والتي تدير المعركة وقد أسهمت القوات السودانية بشكل كبير في حماية ثغرات مهمة لولا وجودها لتسربت منها القوات الإسرائيلية وألحقت الهزيمة بالعرب فضلاً عن أنها لعبت دوراً مؤثراً مما يؤكد بسالة الجيش السوداني.
ومشاركة السودانيين في حرب أكتوبر لم تبدأ من أيام الحرب نفسها فقبل الحرب كانت هناك قوات سودانية موجودة على خط القناة في حالة استعداد تام وشاركت في حرب الاستنزاف والحفاظ على ضفة القناة والروح العالية للجيش العربي.
وقد زار هذه القوات في الجبهة رئيس الوزراء الأسبق السيد محمد أحمد محجوب بغرض رفع معنويات ضباطها وأفرادها كما زارتها وفود صحفية من السودان لتغطية نشاطها، واستمر إرسال الكتائب للجبهة المصرية حتى عام 1971م حيث تضاعف حجم القوة لتصبح لواءً وكان يطلق عليه لواء النصر وقد تبادله عدد من القادة وعقب حادثة انقلاب الرائد هاشم العطا تم سحب كتيبة من اللواء للمحافظة على الأمن والنظام في الخرطوم ثم أعيدت بقية القوة في أغسطس 1972م.
وأستشهد باذن الله من القوات السودانية المشاركة فى تلك الحرب 180 مقاتل وجندى ومتطوع فدائى
ومن ما عرف فى تلك الحرب ان سلاح الاشارة كان كل من يقوم على ادارته فى الجبهة والقيادة وكانت الشفرة المتداولة برطانة النوبيين
‫#‏المغرب‬
كان لدى المملكة المغربية لواء مشاة في الجمهورية العربية السورية تعرف بـ "التجريدة المغربية" قد وضع اللواء المغربي في الجولان وشارك في حرب أكتوبر كما أرسل المغرب 11000 جندي للقتال رفقة الجيش العربي السوري مدعوماً ب 52 طائرة حربية 40 منها من طراز f5 و 12 من طراز mig بالإضافة إلى 30 دبابة, بلغ عدد الشهداء المغاربة 170 شهيداً باذن الله وفق بعض المصادر.
وسميت في العاصمة_دمشق ساحة بإسمهم "التجريدة المغريبة" وهي واحدة من أهم الساحات من ضمن مركز المدينة المعروفة بـ السبع_بحرات , تكريماً ووفاء لبطولاتهم الشجاعة والنبيلة تجاه السوريين من خلال مشاركتهم جنباً إلى جنب في الحرب ضد الكيان الإسرائيلي .
‫#‏العراق‬
معلومات شيقة عن مشاركة العراق يذكر فيها إن عشرين بطلا من الطيارين العراقيين شاركوا فى حرب أكتوبر مع الطيارين المصريين، وكانت حصيلة خسائر السرب 66 العراقى مع العدو الإسرائيلى على الجبهة المصرية هى، ثلاثة شهداء هم النقيب الطيار وليد عبداللطيف السامرائى، الملازم أول الطيار سامى فاضل، الملازم الطيار عامر أحمد القيسى، وثلاثة طيارين أسرى هم النقيب الطيار عماد أحمد عزت، الملازم أول عبدالقادر خضر، الملازم أول الطيار دريد عبدالقادر، وقفز اثنان من الطائرة هما الرائد الطيار ناطق محمد على، الملازم الطيار ضياء صالح، أما خسائر السرب من الطائرات فبلغت ثمان طائرات من مجموع عشرين طائرة هنتر، و كان للعراق فوق ذلك فرقتان مدرعتان وثلاث أسراب ميج 21
وحصيلة شهدائه 69 شهيدا باذن الله
حينما اندلعت الحرب في 10 رمضان 6 أكتوبر 1973 أرسل هواري بومدين إلى الجبهة المصرية سرب طائرات سوخوي-7 وسرب ميج-17 وسرب ميج-21 وصلت في أيام 9 و10 و11 أكتوبر. فيما وصل إلى مصر لواء جزائري مدرع في 17 أكتوبر 1973.
وخلال زيارة الرئيس هواري بومدين إلى موسكو بالاتحاد السوفيتي في في نوفمبر 1973 قدم مبلغ 200 مليون دولار للسوفييت لحساب مصر وسورية بمعدل 100 مليون لكل بلد ثمنا لأي قطع ذخيرة أو سلاح يحتاج لها البلدان.
وشهداء الجزائر فى الحرب بلغ 37 شهيدا باذن الله
‫#‏المملكة_العربية‬ {السعودية}
أمر الملكُ فيصل بإرسالِ قوة ردع من الجيش العربي السعودي إلى سوريا لمساندة الجيش
العربي السوري في الجولان وهي كالآتي - فوج مدرعات بانهارد ،سرية بندقية 106-ل8،سرية إشارة ،سرب بندقية 106-م-د-ل20 ،2 بطارية مدفعية عيار 155ملم ذاتية الحركة،بطارية م-ط عيار 40 ملم ،سرية قيادة،فوج المظلات الرابع،سرية سدالملاك،سرية هاون 2،4،فصيلة صيانة مدرعات ،لواء الملك عبدالعزيز الميكانيكي (3 أفواج) ،سرية صيانة ،سرية طبابة ،فوج مدفعية ميدان عيار 105 ملم ،وحدة بوليس حربي. وقد اشتركت فرق المدرعات السعودية مع الفرقة السابعة في المعركة الشهيرة ب(تل مرعي ) استشهد فيها من الفرقة السعودية 25 شهيد بين ضابط وفرد باذن الله
‫#‏تونس‬
أرسلت تونس كتيبة مشاة قوامها حوالي 1000 جندي إلى الجبهة المصرية نشرت في منطقة دلتا النيل.
استشهد منهم 10 شهداء باذن الله
‫#‏ليبيا‬
أرسلت ليبيا لواء مدرع إلى مصر،وسربين من الطائرات سرب يقوده قاده مصرين واخر ليبين.
استشهد منهم 8 شهداء بأذن الله
‫#‏الكويت‬
تواجدت قبل الحرب كتيبة مشاة كويتية
وبعد اندلاع الحرب قررت الكويت إرسال قوة حربية إلى الجبهة المصرية آسوة بما أرسلته إلى الجبهة السورية (قوة الجهراء). وتقرر إرسال عدد من طائرات الهوكر هنتر وإجمالي ما تملكه الكويت من طائرات الهوكر هنتر هو 8 طائرات أرسل منها إلى مصر 5 طائرات إضافة إلى طائرتي نقل من طراز سي-130 هيركوليز تحمل الذخيرة وقطع الغيار. وصلت الطائرات إلى مصر في مساء يوم 23 أكتوبر ونزلت في قاعدة قويسنا التي كانت أنوارها مطفأة لظروف الحرب وحال وصول الطائرات الكويتية أضيء المدرج لثوان محددة لنزول الطائرات.
في الصباح قابل آمر السرب الكويتي آمر القاعدة الجوية وقد تلقى منه خرائط وهداف لضرب المواقع الإسرائيلية إلا أن آمر السرب أعترض على تنفيذ المهمة حيث قال أنه يجب أولا التعرف على طبيعة الأرض والمرتفعات حول القاعدة. أقام السرب 30 يوما في القاعدة ثم نقل إلى قاعدة كوم اوشيم ثم لقاعدة حلوان الجوية والتي قضى فيها مدة 7 أشهر تدرب خلالها على ضرب الأهداف والقتال الجوي. عاد السرب إلى الكويت في منتصف عام 1974 سالما بكليته
فرضت حرب العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر على المنطقة حقائق جديدة حيث أكدت استحالة سياسة فرض الأمر الواقع ، واستحالة سياسة حالة اللاسلم واللاحرب التى استمرت من قبل النكسة وبعدها
فقولوا لى هل لو ظلت حالة اللا سلم واللا حرب آكان لحتى ما يعرف الان بغزة اريحا ذكرا او رجزا !!؟
دعونا نحق الحق ونقول ما جرى بوضوح ما كان قبل حرب رمضان اكتوبر صمت الحملان فى طريقهم الى الذبح وما كان بعدها الكثير
فلا تكللون مجدكم باقوال الوهم ووسم ابطال تلك الحرب بالعمالة وعدم استقراء جهد السادات التاريخى فى استعادة اراضى مصر كاملة وعروضة التى قدمها لباقى دول الطوق ومنظمة التحرير والتى كانت افضل عشرات المرات من ما وقعوا عليه خانعين فى اوسلو ومدريد ولكنهم مارسوا صلفهم وعمالة بعضهم المتوارية وكان ما كان وبرغم كونه قليل الا اننا نعلم انه لم يكن لولا تلك الحرب المجيدة ونتائجها على الارض وفى البحر وجوا
Wd Yoseph's photo.

تعليقات